

#سواليف
أكد وزير الجيش الإسرائيلي يسرائيل كاتس تمسّك إسرائيل بالإبقاء على وجودها العسكري داخل مناطق في جنوب لبنان، معلناً أن الانسحاب “غير مطروح” حتى في حال وجود مطالب أو ضغوط أميركية بهذا الاتجاه. وجاءت تصريحاته خلال مشاركته في مؤتمر MUNI EXPO 2026، حيث شدد على استمرار السيطرة على ما وصفه بـ”الحزام الأمني” داخل الأراضي اللبنانية.
وقال كاتس إن إسرائيل لن تسمح بعودة السكان إلى المناطق الواقعة ضمن هذا النطاق، مضيفاً أن الجيش سيبقى متمركزاً هناك، في تصريحات تعكس توجهاً إسرائيلياً معلناً لإبقاء واقع أمني جديد على الحدود الشمالية. كما أشار إلى أن هذا الموقف أُبلغ مباشرة للإدارة الأميركية، وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي أبلغ الجانب الأميركي بأن تل أبيب تعتبر الوجود العسكري جزءاً من متطلباتها الأمنية.
وتأتي هذه التصريحات في سياق تصعيد سياسي وعسكري متواصل منذ أشهر، إذ سبق لكاتس أن تحدث عن إقامة ما وصفه بـ”منطقة أمنية” تمتد داخل جنوب لبنان، وربط عودة السكان اللبنانيين بما تعتبره إسرائيل ضمانات أمنية لسكان شمالها.
في المقابل، يتمسك الجانب اللبناني رسمياً بمطلب الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية ورفض أي ترتيبات تُبقي وجوداً عسكرياً دائماً داخل الجنوب، بينما تتواصل الجهود الدولية والأميركية لتثبيت تفاهمات وقف إطلاق النار وخفض التصعيد على الحدود.
المصدر



