أخبار

بينيت يعترف: إسرائيل هربت “ستارلينك” إلى إيران لدعم الاحتجاجات

#سواليف

اعترف رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت بأن إسرائيل هرّبت أجهزة استقبال خدمة “ستارلينك” إلى إيران، بهدف دعم المتظاهرين المناهضين للحكومة.

وقال بينيت، خلال كلمته في قمة السياسة الدولية التي تنظمها وكالة الأنباء اليهودية (JNS) في القدس، إنه بادر “بعملية شراء وتهريب عشرات الآلاف من أجهزة استقبال خدمة ستارلينك إلى إيران، مما كان سيسمح باستمرار خدمة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي”، بهدف تمكين المتظاهرين من التنسيق فيما بينهم والإطاحة بالنظام الإيراني.

وأضاف بينيت، الذي شغل منصب رئيس الوزراء بين عامي 2021 و2022: “لسوء الحظ، توقفت الحكومة الإسرائيلية الحالية والتي لا تتمتع بالكفاءة عن القيام بذلك.. وعندما اندلعت الاحتجاجات، لم تكن تلك البنية التحتية جاهزة”.

  • 6a3ac2ba4c59b77f0368567d

توفر شركة “ستارلينك” المملوكة لشركة “سبيس إكس” التابعة للملياردير إيلون ماسك خدمة الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية. ولا تمتلك “ستارلينك” ترخيصا للعمل في إيران، لكن ماسك قال سابقا إن الخدمة تعمل هناك. واتهمت إيران في السابق إسرائيل والولايات المتحدة بتهريب هذه الأجهزة لتقويض أمنها.

بينيت، وهو زعيم حزب يميني وأحد السياسيين الذين يعارضون نتنياهو ويتنافسون على خلافته، دعا إسرائيل ودول الشرق الأوسط الأخرى إلى “توحيد الجهود للإطاحة بالنظام الإيراني وإسقاطه في نهاية المطاف”، مضيفا وسط تصفيق الحضور: “إنه نظام فاسد وعتيق ومنفصل عن الواقع وغير كفؤ وسيسقط كما سقط الاتحاد السوفيتي”.

وقد قطعت السلطات الإيرانية خدمة الإنترنت عن الشعب خلال فترات الاضطرابات، ومن بينها الاحتجاجات التي عمت البلاد في يناير الماضي وأسفرت عن سقوط قتلى، وطوال فترة الحرب الأمريكية الإسرائيلية على البلاد. وكانت وكالة “رويترز” قد أوردت سابقا أن بعض الإيرانيين لجأوا إلى خدمة “ستارلينك” أثناء انقطاع الإنترنت.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى