

#سواليف
قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي إن الملف النووي ورفع العقوبات الاقتصادية عن طهران موضوعان تم تحديد جدول زمني لمناقشتهما خلال فترة 60 يوما.
وأوضح بقائي أن نص مذكرة التفاهم المبرمة بين إيران والولايات المتحدة، ينص بشكل واضح وصريح على أن بدء المفاوضات بشأن هذين الملفين الحيويين مشروط بتنفيذ بنود محددة وأساسية وردت في المذكرة نفسها، مشيرا إلى أن طهران تسعى جاهدة لضمان تنفيذ جميع هذه البنود التي تشكل شروطا مسبقة لانطلاق المفاوضات.
وأضاف أن بعض هذه البنود قد تم تحقيقها فعليا، في حين أن البعض الآخر لا يزال قيد التنفيذ حاليا، مؤكدا أن العمل جار على استكمالها.
وفي معرض حديثه عن الاجتماع الذي عقد مؤخرا في سويسرا بين الجانبين الإيراني والأمريكي، قال بقائي إنه وبصرف النظر عن التعبير العام عن المواقف من قبل الجانب الأمريكي، فإن المفاوضات لم تتضمن أي نقاشات مفصلة أو معمقة بشأن الملف النووي الإيراني، حيث اكتفى الأمريكيون بذكر مواقفهم العامة، وقدم الجانب الإيراني رده المناسب عليها.
وأضاف أن الوضع كان مشابها بالنسبة لملف العقوبات، حيث طرح الأمريكيون نقاطهم بعبارات عامة جدا، دون الدخول في تفاصيل جوهرية.
واختتم بقائي تصريحاته بالقول إنه من أجل البدء الفعلي في المفاوضات بشأن هذين الملفين الأساسيين، سيكون من الضروري انتظار معرفة الاتجاه الذي ستسير فيه عملية تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في مذكرة التفاهم، وذلك قبل اتخاذ أي خطوات تفاوضية جادة.
المصدر




