أخبار

الذهب يهوي لأدنى مستوى في 7 أشهر

#سواليف

واصلت أسعار الذهب تراجعها الحاد خلال تعاملات اليوم الخميس، لتبقى قرب أدنى مستوياتها في أكثر من سبعة أشهر، وسط صعود قوي للدولار الأمريكي وتصاعد رهانات المستثمرين على تشديد السياسة النقدية الأمريكية خلال الأشهر المقبلة.

وتراجعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية إلى نحو 3985.89 دولاراً للأونصة، بعد أن هبطت في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوى لها منذ نوفمبر 2025، فيما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم أغسطس إلى قرابة 4001.60 دولار للأونصة.

ويأتي هذا التراجع بالتزامن مع استمرار ارتفاع الدولار الأمريكي الذي سجل أعلى مستوى له في نحو 13 شهراً، الأمر الذي يجعل شراء الذهب أكثر كلفة للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى ويضغط على الطلب العالمي على المعدن النفيس.

  • image 88

كما عززت توقعات الأسواق بإمكانية قيام مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة عدة مرات خلال العام الجاري من الضغوط على الذهب، باعتباره أصلاً لا يدر عائداً، ما يقلل جاذبيته مقارنة بالأدوات المالية المرتبطة بالفائدة. وتشير تقديرات الأسواق إلى ارتفاع احتمالات اتخاذ خطوة رفع جديدة خلال الاجتماعات المقبلة، مع ترقب واسع لبيانات نفقات الاستهلاك الشخصي (PCE) الأمريكية، وهي المؤشر المفضل لدى الفيدرالي لقياس التضخم.

ويرى محللون أن نتائج بيانات التضخم المنتظرة قد تحدد الاتجاه القادم للذهب؛ إذ إن أي قراءة أعلى من المتوقع قد تعزز فرص استمرار الفائدة المرتفعة، بينما قد تمنح البيانات الأضعف بعض الدعم للمعدن الأصفر بعد موجة التراجعات الأخيرة.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى