أخبار الأردن

وزير الخارجية أيمن الصفدي جري اتصالا هاتفيا مع نظيره الهنغاري

وزير الخارجية يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الهنغاري

وزير الخارجية أيمن الصفدي جري اتصالا هاتفيا مع نظيره الهنغاري

أجرى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، اتصالاً بوزير الخارجية الهنغاري، بيتر سيارتو، بمناسبة تولي هنغاريا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر.

ناقش الصفدي وسيارتو سبل تعزيز التعاون بين البلدين، وتطوير علاقات الشراكة بين المملكة الأردنية الهاشمية والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى التحضيرات لاجتماع مجلس الشراكة الأردني الأوروبي الخامس عشر الذي سيعقد في بروكسل في الخامس عشر من هذا الشهر.

هنأ الصفدي نظيره الهنغاري على تولي بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، وبحث الجانبان جهود التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، وتوفير المساعدات الإنسانية بشكل عاجل، إلى جانب مناقشة قضايا اللجوء والهجرة والتحديات التي تواجه الأردن والمنطقة وأوروبا.

وكان الصفدي قد استقبل سيارتو في عمان بتاريخ 22 أيار الماضي، حيث أكد الصفدي على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وإنهاء الأزمة الإنسانية هناك. وأكد الوزيران خلال محادثاتهما على أهمية تعزيز علاقات الصداقة وزيادة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

كما وقع الوزيران عدة مذكرات تفاهم، منها مذكرة في المجال الشبابي بين وزارة الشباب الأردنية ووزارة الثقافة والابتكار الهنغارية للأعوام 2024-2028، ومذكرة في مجال حماية البيئة بين وزارة البيئة الأردنية ووزارة الطاقة الهنغارية، وأخرى بين المعهد الدبلوماسي الأردني والأكاديمية الدبلوماسية الهنغارية. بالإضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في إطار برنامج المنح الهنغارية للأعوام 2025-2027 بين وزارة التعليم العالي الأردنية ووزارة الخارجية الهنغارية.

وفي سياق متصل، شكر الصفدي وزيرة الخارجية البلجيكية، حاجة لحبيب، على الجهود التي بذلتها بلادها خلال فترة ترأسها للاتحاد الأوروبي، لتعزيز العلاقات الثنائية بين الأردن والاتحاد، ووقف العدوان على غزة، والسعي لتحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أرجو أن تقوم بإغلاق حاجب الإعلانات