أخبار

ماقصة طبق اليبرق وما علاقته بالعثمانيون ؟

صراحة نيوز _يعتبر طبق اليبرق أو كما يُطلق عليه من أسماء أخرى ورق العنب، واحداً من أشهر الأطباق الشعبية التي تُحضّر في كافة الأوقات والمناسبات في الوطن العربي، على الرغم من أن أصل هذه الأكلة ليس له علاقة بالعرب أساساً.

ليست هناك علاقة لا لسوريا ولا لمصر بأصول أكلة اليبرق التي تعود أصول اختراعها وتحضيرها إلى مطبخ القصر العثماني حوالي سنة 1300، وتعني هذه الكلمة باللغة التركية “ورق العنب”.

قد يتساءل البعض حول السبب الذي جعل العثمانيين يلفون الأرز داخل أوراق العنب، والسبب هو أن الأتراك منذ القدم كانوا يعتمدون على اللحوم بكثيرة ولكن عندما يتحولون إلى النظام الزراعي، كانوا يخزنون جميع أنواع الخضراوات في الصيف من أجل استهلاكها شتاءً، وكان ورق العنب من بين هذه الخضراوات التي قاموا بتخزينها.

وبسبب استهلاك العثمانيين للأرز بكثرة حاولوا إيجاد طريقة أخرى لأكله وهو ما نتج عنه حشو الأرز بورق العنب المسلوق وطهيه، وبعد تجربته نال هذا الاختراع استحسان الجميع وصاروا يحضرونه بكثرة.

مع مرور الوقت وأثناء الحكم العثماني انتقلت هذه الأكلة إلى الدول العربية، خصوصاً بلاد الشام ومصر وعملوا على تطوير هذه الأكلة بإضافة حمض الليمون لها فأصبحت واحدة من أشهر مأكولات المطابخ العربية.


Source link

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

أرجو أن تقوم بإغلاق حاجب الإعلانات