أخبار

وزارة الخارجية التركية تدين أنشطة الاستيطان الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة**

[ad_1]

صراحة نيوز – في بيان صادر يوم الجمعة، أدانت وزارة الخارجية التركية القرارات الإسرائيلية الأخيرة بشأن إضفاء الشرعية على المستوطنات القائمة في الضفة الغربية المحتلة والسماح ببناء مستوطنات جديدة، واصفةً هذه القرارات بأنها “انتهاك صارخ للقانون الدولي”.

وأكد البيان رفض تركيا للأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوات تعكس نية إسرائيل في جعل احتلالها دائمًا وعدم سعيها لتحقيق السلام.

ودعت الخارجية التركية المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم ومبدئي ضد محاولات إسرائيل جعل الاحتلال أمرًا طبيعيًا.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد صدّقت يوم الأربعاء على مصادرة 12.7 كيلومتر مربع من أراضي الضفة الغربية، وهي المصادرة الأكبر منذ ثلاثة عقود وفقًا لمنظمة “السلام الآن” الإسرائيلية غير الحكومية. وأوضحت المنظمة في بيانها أن المساحة المعلنة هي الأكبر منذ اتفاقيات أوسلو عام 1993، وأن عام 2024 يمثل ذروة في إعلانات مصادرة الأراضي كأراضي دولة.

وأشارت المنظمة إلى أن الأراضي المصادرة تقع بالقرب من مستوطنة “يافيت” في منطقة غور الأردن، مما يرفع مساحة الأراضي التي أعلنتها إسرائيل كأراضي دولة منذ بداية العام الحالي إلى 23.7 كيلومتر مربع.

يُذكر أن القانون الدولي يعتبر الضفة الغربية والقدس أراضٍ محتلة، ويعد جميع أنشطة بناء المستوطنات فيها غير قانونية. كما تحذر الأمم المتحدة من أن توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة يعد “جريمة حرب” ويهدد بإزالة “أي إمكانية عملية لقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة”.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى