أخبار

الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام السيسي اليوم

[ad_1]

صراحة نيوز – أفادت وسائل الإعلام المصرية اليوم بأن مراسم أداء اليمين الدستورية للحكومة الجديدة ستجري في مقر رئاسة الجمهورية بمنطقة مصر الجديدة.

وأوضحت قناة “القاهرة الإخبارية” أن هناك تغييرات وزارية شاملة شهدت دمج وزارات واستحداث أخرى، تماشياً مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحسين السياسات الحكومية ومواكبة التحديات الراهنة.

الحكومة الجديدة ستعمل وفق برنامج يراعي الأولويات مثل تحسين الخدمات والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتعزيز الاستثمار، وذلك بناءً على التوجيهات الرئاسية التي تهدف إلى الحفاظ على الأمن القومي وتعزيز بناء الإنسان المصري في مجالات الصحة والتعليم.

منذ تعيين مصطفى مدبولي رئيساً للوزراء، تناولت وسائل التواصل الاجتماعي التكهنات حول تشكيلة الوزراء المحتملين والتعديلات المرتقبة في الحكومة الجديدة.

ومن جانبه، أعلن التلفزيون الرسمي عن تعيين سفير البلاد لدى الاتحاد الأوروبي، بدر عبد العاطي، وزيرا للخارجية، خلفا لسامح شكري، وفقا لما نقلته قناة “إكسترا نيوز” المحلية.

وقد شغل شكري، الذي يُعد من الشخصيات الدبلوماسية المرموقة، منصب الخارجية منذ عام 2014، وقاد جهودا دبلوماسية واسعة النطاق، خاصة ما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وذكرت قناة “إكسترا نيوز” أن كريم بدوي سيتولى منصب وزير البترول، بينما سيشغل محمود عصمت منصب وزير الكهرباء، وأحمد كجوك منصب وزير المالية.

كما أن الوزيرة رانيا المشاط ستستمر في منصب وزيرة التعاون الدولي، وأن حسن الخطيب سيتولى منصب وزير الاستثمار والتجارة.

ومن المتوقع أن يتولى شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، منصب وزير التموين خلفا لعلي المصيلحي.

وتتولى وزارة التموين الإشراف على تجارة القمح والسلع الأولية والدعم الذي يستفيد منه عشرات الملايين من المصريين.

وبحسب تصريحات رسمية وتقارير إعلامية محلية، يتمتع فاروق بخبرات في المجال المالي، وقاد خلال عمله في البريد المصري عملية إصلاح شاملة لنظام المعاشات.

وتشير الحكومة -في الآونة الأخيرة- إلى نيتها التحول إلى الدعم النقدي بدلا من الدعم السلعي.

ويتمتع الوزراء في مصر بسلطة محدودة في اتخاذ القرارات، حيث تتركز السلطة الفعلية في يد مؤسسة الرئاسة والأجهزة العسكرية والأمنية. ومن المتوقع أن يؤدي أعضاء الحكومة الجديدة اليمين في وقت لاحق اليوم.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى