أخبار

قادة أحزاب يناقشون التحديات والفرص للاستثمار في الأردن

[ad_1]

صراحة نيوز – اجتمع أمناء أحزاب القدوة والتكامل الوطني والاتحاد الوطني لمناقشة موضوع “الاستثمار: سبل التنمية وآليات التطوير” ضمن البرنامج السياسي الحزبي “مناظرات المملكة” الذي يقدمه محمد الخمايسة. ويهدف البرنامج إلى عرض واقع الأحزاب وبرامجها وأولوياتها قبيل الانتخابات النيابية في أيلول المقبل، ويسعى لتعريف الناخبين ببرامج الأحزاب من خلال استعراض رؤى وآراء ممثليها حول قضايا اجتماعية وسياسية واقتصادية مهمة.

علي الزبون، أمين عام حزب تيار الاتحاد الوطني، أشار إلى أن حجم الاستثمارات في الأردن لا يتجاوز 700 مليون دينار، معتبراً ذلك غير مناسب لإمكانيات البلد الآمن والمستقر. وأوضح أن هناك معوقات إدارية وقانونية تحول دون تحسين بيئة الاستثمار، من بينها البيروقراطية وتعدد الجهات الحكومية. كما أشار إلى ارتفاع تكاليف الاستثمار واحتكار الفرص الاستثمارية من قبل بعض المستثمرين المدعومين من شخصيات نافذة، بالإضافة إلى نقص في البنية التحتية وهروب رؤوس الأموال المحلية.

فايز بصبوص، أمين عام حزب التكامل الوطني، أكد أن الاستثمار الحقيقي هو السبيل الوحيد لمحاربة الفقر والبطالة في الأردن، متفقاً مع الزبون على وجود معيقات بيروقراطية وارتفاع تكاليف الأعمال، وخاصة في مجال الطاقة. وشدد على ضرورة تفعيل الشراكة الحقيقية مع القطاع الخاص واستقرار التشريعات القانونية.

من جهته، دعا إياد النجار، أمين عام حزب القدوة، إلى تغيير العقلية الحكومية نحو دعم الاستثمار بعيداً عن البيروقراطية غير المبررة. وأكد على أهمية تخصيص ميزانية لتسويق الاستثمار وتفعيل الدور الاقتصادي للمؤسسات الحكومية والخاصة، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى. كما أشار إلى ضرورة استقرار التشريعات وتقديم تسهيلات مالية وضريبية لجذب المستثمرين، بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية وتوفير الأيدي العاملة الماهرة والاستقرار السياسي والأمني لتعزيز الثقة لدى المستثمرين.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى