أخبار

الإذاعة الإسرائيلية: نتنياهو يؤكد أن الانسحاب من لبنان لن يتم إلا بعد نزع سلاح “حزب الله”

#سواليف

نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قوله في كلمة ألقاها أمس الجمعة إن “انسحاب القوات الإسرائيلية من لبنان لن يتم إلا بعد نزع سلاح “حزب الله”.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن نتنياهو حدد المناطق التجريبية بأنها منطقة صغيرة شمال الليطاني وأخرى شمال الحزام الأمني، مشيرة إلى أنه قال إن المناطق التجريبية لن تؤثر على مساحة الحزام الأمني الذي سيبقى فيه الجيش.

وكان نتنياهو، قال إن الاتفاق الإطار مع لبنان ضربة كبيرة لإيران التي حاولت أن تفرض علينا بالقوة الانسحاب من جنوب لبنان.

  • koo 503937.jpg

وأضاف نتنياهو في كلمة مسجلة عقب التوقيع على الاتفاق بين تل أبيب وبيروت مساء الجمعة، أن إسرائيل ولبنان والولايات المتحدة يقولون لإيران لا تتدخلي في لبنان.

وتابع نتنياهو قائلا: “أريد أن أبشركم بإنجاز كبير لدولة إسرائيل.. الأمر الأكثر أهمية هو أنه أولا وقبل كل شيء تبقى إسرائيل في المنطقة الأمنية في جنوب لبنان.. هذا إنجاز كبير ونحن نحافظ عليه طالما أن حزب الله لم يُجرّد من سلاحه، وطالما أن هناك خطرا يتهدد إسرائيل”.

ووقعت إسرائيل ولبنان برعاية الولايات المتحدة الجمعة، اتفاق إطار عقب جولة خامسة من المفاوضات في واشنطن.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو خلال حفل التوقيع الذي رفعت فيه أعلام الدول الثلاث جنبا الى جنب “يسرنا الإعلان عن اتفاق إطار بين الحكومة اللبنانية ذات السيادة وبالطبع حكومة إسرائيل، بوساطة ودعم من الولايات المتحدة”.

وأشار إلى أن هذا الاتفاق يمّهد الطريق “لإطار من أجل سلام دائم وأمن”.

وقالت سفيرة لبنان في واشنطن: “الاتفاق الإطاري خطوة على طريق استعادة الأراضي اللبنانية”.

كما أقرت بصعوبة الجولات التفاوضية قائلة: “هذا الاجتماع كان طويلا وصعبا ونحن ممتنون للجهة المضيفة”.

وفي المقابل، صرح سفير إسرائيل في واشنطن: “من خلال هذا الاتفاق تخرج إيران وحزب الله من المعادلة”.

وأضاف: “إيران وأذرعها يريدون الدمار ونحن نريد سلاما حقيقيا بين إسرائيل ولبنان”.


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى