أخبار

إيران تتمسك بحقها في إدارة الملاحة بمضيق هرمز

#سواليف

جدّدت إيران تأكيد موقفها بشأن حقها في تنظيم وإدارة ما يتعلق بالملاحة في مضيق هرمز، محذّرة دول الخليج من الانحياز إلى الولايات المتحدة، وذلك في ظل تصاعد التوترات الإقليمية عقب حادث استهدف سفينة قرب السواحل العُمانية.

وجاء الموقف الإيراني رداً على بيان مشترك صدر عن الولايات المتحدة وست دول خليجية، تضمن رفض أي إجراءات أو رسوم قد تفرضها طهران على حركة السفن العابرة في المضيق، وهو ما اعتبرته إيران تدخلاً في شؤون المنطقة ومحاولة لفرض ضغوط سياسية عليها.

وأكدت طهران أن أمن الملاحة في الخليج والممرات البحرية الإقليمية يجب أن يُدار من قبل دول المنطقة، مشددة على رفضها لما وصفته بالوجود والتدخل الخارجي في الملفات الأمنية والبحرية. كما حذرت من أن استمرار الاصطفاف مع السياسات الأمريكية قد يؤدي إلى زيادة التوتر وعدم الاستقرار.

  • t 3

ويأتي هذا التصعيد في وقت يكتسب فيه مضيق هرمز أهمية استراتيجية عالمية، باعتباره أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط والتجارة الدولية، حيث تمر عبره نسبة كبيرة من صادرات الطاقة العالمية.

وتتزامن هذه التطورات مع استمرار التوترات الأمنية والسياسية في المنطقة، وسط دعوات دولية للحفاظ على حرية


المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى