أخبار

دبابة “ميركافا 4” تفشل أمام قذائف الياسين 105 التي تمتلكها المقاومة الفلسطينية

صراحة نيوز ـ يبدو أنّ الحرب الإسرائيليّة على قطاع غزّة مستمرّةٌ بتعرية وتفكيك أساطير جيش الاحتلال الإسرائيليّ، فهو الذي فقد قدرة الردع، والذي قتل جنوده بالمئات في غزّة بأسلحة بدائية، والذي أكد على نقص الدبابات عنده بسبب ضربات المقاومة، يقف اليوم أمام مصيبةٍ جديدة هي اكتشاف أخطاء وأعطاب بنيويّة في دبابته الشّهيرة.

قالت مصادر عبرية، امس الثلاثاء، إنّ العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة كشف عن أعطال تُصيب محرك دبابة “ميركافا 4” ما يجعلها تقف بشكلٍ مفاجئ أثناء سيرها، وتتنوع المشاكل لتشمل مشاكل تصيب أنظمة المياه في الدبابة ما يسبب بتسرب إلى أنظمة الزيت، والانزلاقات، وسببت هذه المشاكل في إخراج عدة دبابات من الخدمة، إضافة إلى إنعدام إمكانية صيانتها داخل دولة الاحتلال بسبب قلة قطع الغيار اللازمة للصيانة.

وتستغرق عملية الصيانة سنوات، ما اضطر جيش الاحتلال لاستخدام دبابات “ميركافا3” كبديل، مع خشيةٍ إسرائيلية من خروج دباباتٍ أخرى من الخدمة ما يجعل سلاح المدرعات في حالة انهيار.

وتُعتبر دبابة “ميركافا 4” أحدث الدبابات التي أنتجتها شركات الصناعة العسكرية التابعة للاحتلال وتعمل وفق أنظمةٍ متطورة تجعلها الدبابة الأولى في العالم، وهي أول دبابة بالعالم تعمل بنظام الذكاء المتقدم.

ويساهم هذا النظام بتحديد الأهداف بدقة عالية، إضافة لاحتواءها على نظامٍ يتصدى للصواريخ والقذائف المضادة للدروع قبل وصولها لجسم الدبابة، وأثبتت عمليات المقاومة الفلسطينية فشل هذا النظام، عقب العديد من عمليات استهداف هذه الدبابة، وتدميرها بقذائف الياسين 105 التي تمتلكها المقاومة

الصحيفة العربية الأردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى