أخبار

كتلة هوائية معتدلة “طويلة التأثير” تبدأ منتصف الأسبوع المقبل

سواليف

ما زالت المملكة تشهد #أجواء_صيفية اعتيادية إلى معتدلة في فترات، ويتوقع أن تتأثر البلاد وبشكل غير اعتيادي وغير موسمي وابتداء من منتصف الأسبوع المقبل بكتلة هوائية “معتدلة ورطبة” وتستمر لأيام طويلة ينتج عنها انخفاض #الحرارة دون المعدلات الموسمية بعدة درجات مئوية.

وقد تكون الأجواء في الجبال العالية شبه خريفية أحيانا، تزامنا مع نشاط #الرياح الشمالية الغربية المعتدلة، ويتوقع أن تكون الأجواء باردة قليلا خلال الليل والصباح الباكر مع ظهور كميات من الغيوم المنخفضة.

الحرارة تنخفض قليلا نهاية الأسبوع الحالي و #أجواء صيفية اعتيادية إلى #معتدلة..
وتنخفض الحرارة قليلا خلال نهاية الأسبوع الحالي، وتكون الحرارة ضمن معدلاتها الموسمية إلى أقل بقليل في الجبال العالية والمناطق الغربية من المملكة والتي تميل للاعتدال بشكل عام، وتبقى الأجواء حارة عادية في البحر الميت والعقبة والمناطق المنخفضة وبشكل موسمي طبيعي، ولا صحة لأي تقرير يشير إلى تأثر المملكة بكتل هوائية حارة أو موجات حارة، حيث تم تسجل درجات حرارة طبيعية موسمية طوال الفترة السابقة إلى معتدلة أحيانا.

  • image 3

ارتفاع طفيف على الحرارة بداية الأسبوع المقبل..
وترتفع الحرارة قليلا يومي الأحد والإثنين وتبقى ضمن معدلاتها الموسمية، وتكون #الأجواء_معتدلة معظم الوقت خاصة في الجبال، وحارة خلال فترة الظهيرة والعصر خاصة في المناطق المنخفضة والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الحرارة حول 32 مئوية في العاصمة والجبال نهارا و21 ليلا.

كتلة هوائية معتدلة “طويلة التأثير” تبدأ منتصف الأسبوع المقبل..
ويتابع مركز وسم الإقليمي كتلة هوائية رطبة و معتدلة طويلة التأثير تبدأ منتصف الأسبوع المقبل وتستمر لفترة طويلة، والتي يتوقع أن تندفع من شمال المحيط الأطلسي ومرورا عبر شمال أوروبا وبشكل غير اعتيادي تصل على شكل كتلة هوائية معتدلة نحو المنطقة ، تسبب هذه الكتلة الهوائية انخفاض الحرارة دون معدلاتها الموسمية بعدة درجات مئوية وسط الأجواء شبه الخريفية في الجبال العالية وتواجد كميات من الغيوم المنخفضة ونشاط الرياح الشمالية الغربية.

وعلى حسب السجلات المناخية، فإن معدلات الحرارة الموسمية في العاصمة عمّان يرتفع إلى أعلى الأرقام خلال هذه الفترة وخاصة نهاية 7 وبدايات 8، ويصل حول 33-34 مئوية، ولكن يتوقع أن يحدث العكس هذا الصيف وبشكل غير اعتيادي.

ويعود سبب تأثير هذه الكتلة الهوائية المعتدلة إلى اندفاع موجة حارة قوية نحو القطب الشمالي من جهة الأراضي الكندية، مما يسبب تذبذب حاد في التيار النفاث القطبي فوق منطقة المحيط الأطلسي، ودفع كتلة هوائية باردة نحو شمال أوروبا وشرقها ثم تصل على شكل كتلة هوائية معتدلةنحو وسط وشرق المتوسط وبلاد الشام والأردن وشمال السعودية ومصر.

وبنفس الوقت، يتوقع أن تتأثر مناطق واسعة من غرب وجنوب غرب أوروبا ووسطها بموجات حارة قوية وحادة مع نهايات 7 وبدايات 8، والتي تزيد من استمرارية اعتدال الأجواء فوق المنطقة.

وبعيدا عن التضخيم الإعلامي غير المسبوق حول درجات الحرارة الصيفية في المملكة والذي بدأ منذ الصيف السابق، فإن المملكة شهدت اعتدالا نسبيا في الأجواء خلال شهر 7 بعكس ما حصل في شهر 6، وبعد مراجعة البيانات الجوية الدقيقة من طاقم وسم، وجدنا أن الأردن سجلت درجات حرارة أعلى من معدلاتها الموسمية بحدود 3 درجات مئوية خلال شهر 6، مما يصنفه شهر صيفي حار وليس قياسي على عكس الحرارة العالمية التي شهدت أرقام قياسية، والتغيرات المناخية لا تعني فقط ارتفاع الحرارة، بل هي مجموعة من العوامل المناخية الجديدة على المنطقة مثل معدلات الأمطار الكبيرة وشدة العواصف خلال المواسم المطرية أو حدة موجات البرد أو الحر التي قد تحدث.

الصحيفة العربية الأردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى