أخبار

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 … اسماء

صراحة نيوز –يشارك نحو 22 شاعرا وشاعرة من عدة دول عربية في مهرجان جرش بدورته الثامنة والثلاثون .

 

1- الشاعر اليمني جبر البعداني

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يشارك الشاعر اليمني المقيم في أمريكا جبر البعداني في مهرجان جرش الثامن والثلاثين لهذا العام، وبعد النجاح الذي حققه في مشاركته الماضية في المهرجان، يعود اليوم إلى جمهوره في جرش وأصدقائه في رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب بقصائد جديدة، برع فيها بتقنيات الشعر العمودي الموشّىبالصورة الشعرية والمفارقة وقوّتها، عبر قصيدة صفّق لها الجمهور.

الشاعر جبر البعداني قاص ومترجم ويحمل درجة البكالوريوس في المايكروبيولوجيا والدبلوم العالي في التقنيات الحياتية، ويكتب كل أنواع الشعر العربي الفصيح، بما فيه التفعيلة، وكذلكالشعر العامي والغنائي والنبطي بمختلف اللهجات العربية.

درس العديد من النقاد تجربته الشعرية، كما كانت قصائده مادةً لطلبة الدراسات العليا في الوطن العربي. له إنتاج شعري لافت تدل عليه عناوين دواوينه التي طُبعت في الأردن والسعودية ومصر.

من دواوينه قيد الطبع “بين يدي عمَّان”،”أسولف للبرد”، كما أصدر البعداني دواوين: “شيء من ريلكه”،”راقص التنورة”،”دِدِلك- المجذوب”، “غريبًا كالرّيل”، “والعاديات شعرًا”،”كأنه الشعر”،”الحاوي”،”يوشوشه ودَعُ القصيدة”، وله المجموعة القصصية تحت الطبع “ليدا”.

أحيا الشاعر البعداني العديد من القصائد في الأردن التي له صداقات عديدة مع شعرائها وأدبائها، وقد منحهُ اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين عضوية شرف، تقديرًا وتكريمًا لإبداعاته وحضوره الأدبي في الأردن والوطن العربي.

 

2- الشاعر المغربي مخلص الصغير

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يشارك الشاعر المغربي مخلص الصغير في مهرجان جرش الثامن والثلاثين لهذا العام، ليقدم روائع شعره وثقافته واشتغالاته الإعلاميه التي وسّعت من رؤية هذا الشاعر، الذي يشغل مدير دار الشعر بتطوان، وكان الرئيس السابق لجمعيةأصدقاء لوركا، علاوةً على كونه باحثًا في الآداب والفنون، وإعلاميًّا يكتب في العرب اللندنية، ومجلة الجديد، وصحيفة الشرق الأوسط .

الشاعر مخلص الصغير له،إضافةً إلى دواوينه الشعرية، دراساتٌ جادة في أكثر من موضوع، وقد ترأس هيئة تحرير مجلة”مغرب اليوم”، وصدر له عن وزارة الثقافة المغربية”حكاية فنان تشكيلي”، و”شاعر الظلال”، كما صدر له “النشيد الدامي”، و”الأرض الموبوءة”، وفي الدراسات صدر له “المثل الجائر”، كدراسة عن صورة المرأة في الأمثال الشعبية، وله إصدارات أيضًا كمنشورات لمعهد سيرفانتس وبيت الشعر بالمغرب.

تناول النقاد والدارسون ديوان الشاعر مخلص الصغير “الأرض الموبوءة” الصادر سنة 2022 ، وفي الديوان حضرت الأندلس وحيرة الإنسان المعاصر وارتباكه الوجوديأمام كلّ هذه الأوبئة والحروب،واحتفى الديوان كذلك بالمكان والجغرافيا المحيطة بالشاعر صاحب التجربة المعاصرة في كتابة القصيدة.كما حضرت الأسطورة عند شاعر مثقف صاحب لغة خاصة به في مجريات الديوان وغيره من قصائده ونصوصه الأدبية.

 

3- الشاعر عبدالرزاق الربيعي

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يستضيف مهرجان جرش للثقافه والفنون في دورته الثامنة والثلاثين لهذا العام، الشاعر العراقي المقيم في سلطنة عمان عبدالرزاق الربيعي، وهو شاعر وكاتب مسرح وغزير الإنتاج ومشتغل في الإعلام، ويعمل حاليًّا مستشارًا ثقافيًّا في مؤسسةأثير الإعلامية،ونائبًا لرئيس مجلس إدارة النادي الثقافي في سنوات سابقة.

وتُعدّ تجربة الشاعر الربيعي تجربةً ثريةً لخبرته مع الكتابة ورحلته المكانية، وتدلّ عناوين دواوينه على فهم الشاعر لطبيعة قصائده ومراده منها.

كتب الربيعي للأطفال وله حسّهُ الأدبي والنقدي أيضًا، والعناوين التالية لدواوينه وكتبه هي عينة على إبداعات ورؤية هذا الشاعر، كما في “إلحاقًا بالموت السابق” بغداد 1987 ، “حدادًا على ما تبقى” بغداد 1992 ، “موجز الأخطاء” جنيف 1999،”جنائز معلقة” مسقط 2000 ، “شمال مدار السرطان” مدريد 2001 ، “وطن جميل للأطفال” بغداد 1996 ، “غدا تخرج الحرب للنزهة” صنعاء 2004 ، “الصعاليك يصطادون النجوم “، مسرحيات، القاهرة 2004 ، “مدن تئنّ وذكريات تغرق”، “وقائع إعصار جونو”، بيروت 2008 ، “خيمة فوق جبل شمس” البحرين 2010 ، “غرب المتوسط وقوافل أخرى” الأردن 2014 ، “خرائط مملكة العين” دبي 2015 ، “شياطين طفل الستين” عمان 2021 ، والكثير من العناوين اللافتة والدالة على اشتغالات الشاعر والمثقف والإعلامي وكاتب الطفل والنص المسرحي.

نال الربيعي جوائز عديدة، منها جائزة قصيده الطفل، بغداد، جائزة الشارقة للتأليف المسرحي عن نصه “خريف الجسور” المركز الثالث 2018 ، الجائزه الذهبية كأفضل عرض متكامل في فعاليات الأيام الوطنية الثالثة الجزائرية 2017 عن مسرحيته “كاسكيا سقراط”،”زمن للموت”إخراج أحمد البلوشي 2018، مسقط، كأفضل عرض متكامل في صحار، والعديد من الجوائز الأخرى.

كُتبَ عن الشاعر والكاتب الربيعي العديد من الدراسات النقدية والقراءات والرسائل الأكاديمية، مثل “عشبة جلجامش: جماليات الإيقاع في شعر عبد الرزاق الربيعي”، و”القصيدة بين مرجعية الذات وحداثة المحتمل النصي: قراءة في عوالم شعرية عبد الرزاق الربيعي”، وبلاغة القصيده الحديثة في شعرية عبد الرزاق الربيعي.

 

4-  الشاعر محمد البريكي

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يشارك الشاعر محمد البريكي في مهرجان جرش الثامن والثلاثين لهذا العام 2024، والشاعر البريكي له تجربة شعرية لافتة، ويشغل حاليًّا مدير بيت الشعر بدائرة الثقافة بحكومة الشارقة، ومديرًا لمهرجان الشارقة للشعر العربي، ويكتب الشعر النبطي، كما اشتغل في الإعلام الثقافي، وله دراسات وبحوث في الأدب الشعبي.

شغل البريكي عضوًا في العديد من لجان التحكيم الشعرية في عمان والفجيرة وأبوظبي والشارقة وعجمان وسوريا وبغداد، وله العديد من الدواوين والمجموعات الشعرية، منها “بيت آيل للسقوط”، “سكون العاصفة” شعر شعبي، “همس الخلود” شعر شعبي، “بدأت مع البحر”، “عكاز الريح”، “الليل سيترك باب المقهى”، “مدن في مرايا الغمام”، “متأهبًا للعزف”.

كُرّم البريكي في العديد من بيوت الشعر العربية والمهرجانات الشعرية، وأحيا الكثير من الأمسيات الشعرية في مجال الشعر الفصيح والنبطي في الأردن والدول العربية.

كتبت عنه دراسات نقدية تناولت أشعاره، ورسائل دكتوراه وماجستير حول قصيدته الحديثة، والتشكيل الاستعاري، والتناص، والانزياحات التركيبية، وغيرها من تقنيات الكتابة الشعرية.

 

5-  الشاعر السوداني أسامة تاج السر

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

تجيء مشاركة الشاعر السوداني الدكتور أسامة تاج السر في مهرجان جرش الثامن والثلاثين لهذا العام، لتضيف إلى منصة الشعر مبدعًا لمع اسمه، واستند في إبداعه على موهبته الأصيلة في الشعر وثقافته الأدبية والفكرية، باعتباره ناقدًا وأستاذًا جامعيًّا يحمل درجة الدكتوراة في الأدب والنقد، وحصل على أكبر جائزتين شعريتين في السودان، هما:”سحر القوافي” 2013 ، و”البرعي للأدب النبوي” 2018 .

والشاعر أسامة تاج السر من مواليد 1980 ، وهو أستاذ مساعد بكلية الآداب بجامعة الخرطوم وكليةأحمد بن محمد في الدوحة بقطر. يكتب القصيدة العمودية من إحساسه وتقنياته الأدبية وحسه الفطري تجاه بلاده ووطنه،وتنديدهبكل هذه الحروب التي تجتاح العالم ولها في بلد السودان نصيب كبير.

من دواوين الشاعر تاج السر “نافذة بكهف الغيب” تركيا 2024، “أغنية للأرض السمراء” الخرطوم 2024 ، “الرحيق على شفة السنبلة” الخرطوم 2021 ، “كجذور الغمامة في النبع” الشارقة 2017 ، “أرجوحة القمر الخلاسي الذي” الخرطوم 2009 ، له تحت الطبع “لسعة الموسيقى” شعر،”محاورات في البرزخ” مسرحيه شعرية،”نقش بغار حراء” الديوان الفائز بجائزة المديح النبوي بالسودان 2018 ، وله في النقد “عروض القصيدة الحديثة- قصيدة التفعيلة المركبة: مسارها التاريخي وتقنياتها الأسلوبية بالتعويل على تجربتي سعد يوسف وعلي جعفر العلاق”.

للشاعر تاج السر مشاركات عديدة في كثير من البلدان العربية، في قطر، العراق، السعودية، الإمارات، تونس، وموريتانيا. وقد كتب ملبيًا دعوته ضيفًا على مهرجان جرش 2024 ” “أنا طمي هذا النيل لوني لونه/ وأمواجه الأغلى تضج بشرياني/ خصوبته في كل حرف كتبته/ تقول لكل الناس ذا الحرف سوداني).

 

6- الشاعر المصري حازم مبروك

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يشارك الشاعر المصري حازم مبروك عطية في الدوره الثامنة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام، والشاعر هو من مواليد عام 1982 ، لفت الأنظار بتعامله السلس مع اللغة وبثّهقيَمَهُ ومنطلقاته التي يؤمن بها، وقد حاز جائزة”القوافي الذهبية” بتكريم من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة.

من جماليات قصيدة الشاعر حازم مبروك أنه يفتح آفاق القصيدة ليذكرنا بكنوز اللغة العربية في شفافيتها وحملها للمعنى واشتمالها على طقوس الشعر الأصيل.

يحمل الشاعر مبروك شهادة الدكتوراة في كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر، وقد أصدر ديوان “لا حبّإلا الحب” عن الدار المصرية اللبنانية، وديوان الشعر الصوتي “قال الشاعر”.

أما الدراسات اللغوية والأدبية التي قام بها، فكانت حول حياة وشعر المهلهل بن ربيعة التغلبي، والترادف والتضاد والاشتراك في كتاب المزهر للسيوطي، والتوجيه النحوي بين الزمخشري وأبي السعود في تفسيريهما للقرآن الكريم، وموقف الأمير علي باشا التونسي من ابنه مالك في شرحه على التسهيل، وأثر النحو في حياة الناس، ومعانٍ لغوية غائبة.

 

7- الشاعر السعودي حسن الزهراني

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يشارك الشاعر السعودي حسن الزهراني في الدورةالثامنة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام، والشاعر الزهراني من مواليد قرية الباحة جنوب السعودية، وعمل في التعليم والإشراف على الإبداعات الأدبية، وله العديد من الدواوين والإصدارات الشعرية.

نظرة سريعة على إصدارات الشاعر الزهراني تعطينا فكرة عن رومانسيته وإحساسه الذي تحمله نظرته الجميلة للحياة والبسيطة في الوقت ذاته، كما في : أنت الحب، فيض المشاعر، صدى  الأشجان ، ريشة من جناح الذل،قـُبلة في جبين القِـبلة ،تـَمَـاثـُل،قِطاف الشِغاف، أوصاب السحاب،هات البقية، (أ.. : ..ي  )،   مالم تقله الجفون ، أعبر سَمَّ التّوجّس ،أسماء من ضياء ،عندما تنطق الأماكن شعرا ، معاني المعاني ، ذكرى (23 / 11)، التباس ، سرنمة .

وعلاوةً على كتابته الشعر، ظلّ الزهراني وفيًّا لحقل التربية والتعليم الذي خدم فيه، فكتب “كن مبدعا كي تصنع المبدعين”،”من ينقذ التعليم”،”من أجل حبات القلوب”.

تناول تجربته الشعرية بالبحث والدراسة أكثر من 73باحثا ودارسا من مختلف الدول العربية مابين الكتب الكاملة وأباحاث الترقيات العلمية وأبحاث عامة.

تُرجم بعض شعرة للغة الإنجليزية واللغة الفرنسية، كما تناولترسائل عديدة في الدكتوراه شعره، نذكر منها: دلائلية المكان في شعر حسن الزهراني، جماليات الصورة الشعرية في شعره، التفاعل النصي في شعره،. كما ناقشت  رسائل ماجستير أكثر من موضوع حوله منها: الخصائص الأسلوبية في شعر حسن الزهراني، النزعة الإنسانية في شعره، انشطار الذات المبدعة في شعره، جدل الرؤية وآليات التشكيل.، مفهوم الشعر عند الشاعر حسن الزهراني، تجليات الرمز في شعره، أثر البنى الصرفية و النحوية في توجيه دلالة النص في ديوان (سرنمة).

يقوم حاليا بجمع وإعداد معجم شعراء الفصحى المعاصرين بمنطقة الباحة، فاز ديوانه(فيض المشاعر) بجائزة أبها الأدبية(1412، فاز بجائزة الشيخ محمد صالح باشراحيل الإبداع الشعري في دورتها الثالثة 2011م. فاز بجائزة الشارقة للشعر العربي ٢٠٢٣م.

وتم اختياره الشخصية العربية المكرمة في مهرجان الشارقة الشعري في دورته ١٩ .تم تكريمه من ضمن ١٧ مبدعا ومفكرا وناقدا ومترجما على مستوى الوطن العربي من (جامعة ابن شد) بهولندا : ٢٠٢٢م. منح ( العضوية الفخرية الذهبية) من إدارة منتدى (نخبة الإبداع) برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن ناصر آل سعود.اختيرت قصيدته (دانة الأحلام ) من بين أجمل مائة قصيدة للشعر الإسلامي والعربي المعاصر.اختيرت قصيدته(قبلة في جبين الوطن) لتدريسها ضمن مقرر مادة  النصوص للثالث متوسط للتعليم العام  بنين وبنات،واختيرت قصيدة (الشمعة) لطلاب وطالبات الصف الأول متوسط .فازت قصيدة (أ ب ج د ة )بجائزة معلقة مجلة القوافي عن دائرة الثقافة بالشارقة.

وهو رئيس مجلس إدارة نادي الباحة الأدبي، رأس وأشرف على ١٤ مهرجانا وملتقىً أدبيا وثقافيا محليا وعربيا، وعضو الجمعية العلمية السعودية للأدب العربي، رئيس لجنة تحكيم مسابقة المساجلة الشعرية للشباب بسوق عكاظ سابقًا، وغيرها من العضويات.

8- الشاعر العراقي خالد الحسن

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

تحمل مشاركة الشاعر العراقي خالد الحسن في مهرجان جرش الثامن والثلاثين للثقافة والفنون لهذا العام، قيمةً شعريةمن خلال صوت واثق يحتفي بقضايا بلاده وذاته بأسلوب أدبي جميل يحفز المتلقي على المتابعة والإحساس برونق القصيدة العمودية في هذا المجال.

وقد لفت هذا الشاعر الأنظار في برنامج المسابقات الإماراتي بأبو ظبي “أمير الشعراء”، حين حمل رسالة بغداد تصدح بكلّ ما فيها من تاريخ وعراقة.

الشاعر خالد الحسن حاصل على شهادة البكالوريوس في الإعلام من جامعة بغداد، وكُرِّم بالإقامة الذهبية في الإمارات نظير إبداعه الشعري والأدبي، وهو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.

يشغل الشاعر الحسن حاليًّا منصب رئيس نادي الشعر في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، له نشاط أدبي وثقافي واضح في الشارقة بدولة الإمارات، ومن دواوينه “ملامح الظل الهارب” الذي حصل على جائزة الشارقة للإبداع العربي عام 2012- 2013 .

من دواوينه أيضًا “حطاب المواعيد” الذي طُبع في الأردن، وحصل هذا الشاعر على عدد من الجوائز، منها جائزة الديار للشعر 2011 ، جائزة الشعر لوزارة الدولة لشؤون المرأة العراقية 2012 ، جائزة دار الشؤون الثقافية العراقية 2013 ، جائزة الأرض والحرية لأفضل قصيدة عربية في مهرجان قابس الثقافي بتونس 2015 ، وجائزة معين بسيسوللشعر العربي عن مجموعته الشعرية”نقوش على ثياب الريح” 2016.

 

9- الشاعر الإماراتي حسن النجار

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يستضيف مهرجان جرش الثامن والثلاثون للثقافة والفنون لهذا العام الشاعر الإماراتي حسن النجار، ليقرأ على منصة الشعراء الأردنيين والعرب في هذا المهرجان.

والشاعر النجار، وعلاوةً على إبداعه الشعر في القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة وقصيدة النثر، هو باحث وأكاديمي، درس اللغة العربية، فحاز على دكتوراه اللغة العربية وآدابها في النقد حول موضوع الجسد في الشعر الإماراتي: دراسة سيميائية تحليلية لنماذج مختارة، وكان حصل على شهادة الماجستير عن عنوان “المكان في شعر إبراهيم محمد إبراهيم”.

واللافت في دواوين الشاعر النجار عناوينها التي تكشف عن متنها الإنساني والذاتي الذي أبدع فيه النجار، حيث دواوين “نخلع الظلّ على عتبة الباب” 2023 ، “على وسادته مسٌّ من القلق” 2017 ، “حنين المرايا” 2007 ، “حمام الروح” 2011.

دخل ديوانه “نخلع الظلّ على عتبة الباب” القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب 2024 ، وفاز بالريشة الذهبية في ملتقى الشعراء العرب في دورته الثالثة 2020 بتونس، وشارك في مسابقة”أمير الشعراء” بموسمه الثالث 2009 ، كما شارك شاعرًا في عدد من المعارض والورش الفنية،وأسهم في عدد من الكتب المشتركة مع مؤلفين آخرين.

ويهتم الشاعر النجار بتجسيد اللحظات الإنسانية والذاتية وتصوير والتقاط لحظات الغياب والفقد والرثاء، وقد ضمن دواوينه تجاربه الخاصة، كما في ديوانه “على وسادته مسٌّ من القلق”، وهو من الشعراء الذين يؤمنون بانسيابية القصيدة في وقتها دون تصنُّع الشاعر أو استعجال هذه القصيدة.

 

10 –  الشاعر الكويتي دخيل الخليفة

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يشارك الشاعر الكويتي دخيل الخليفة في الدورةالثامنة والثلاثين  لمهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام، وهو شاعر يشتغل في قصائده على المعنى وما يليق به من صور فنية تأخذ المتلقي إلى حيث روعة المشهد الشعري.

الشاعر دخيل الخليفةمن مواليد 1964 ، عمل سكرتيرًا لتحرير صحيفة”أوان” الكويتيه 2007 ، ومحررًا في صحف القبس والأنباء والسياسة والوسط الكويتية في الفترة من 1996-2011.

تقدم دواوينه صورةً عن نفسه الشفيفة بالشعر من خلال عناوينها ذات الدلالة:”عيون على بوابة المنفى” 1993 ، “بحر يجلس القرفصاء” 2000 ، “صحراء تخرج من فضاء القميص” 2007،  “يد مقطوعة تطرق الباب” 2011 ، “صاعدًا إلى أسفل البئر” 2013 ، “أعيدوا النظر في تلك المقبرة” 2016 ، “أنام لأتذكر أصحو لأنسى” 2022 ، “ورد أسمر يملأ رئتي” 2023،”ما يكفي لتأبين طائر” 2018.

للشاعر الخليفة مشاركات عديدة في الخليج والوطن العربي، وأسس دار مسارات للنشر والتوزيع، وقد حصل على المركز الثاني في مسابقة المعلقة الشعرية التي نظمتها وزارة الثقافة السعودية.

 

11- الشاعر السوري صقر عليشي

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يمتاز الشاعر السوري صقر عليشي بفلسفته الخاصة ولغته وثقافته في بناء قصيدته، وتأتي مشاركته في الدورةالثامنة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام، بصفته شاعرًا له حضوره في سوريا، وعلى مستوى مشاركاته العربية.

والشاعر عليشي من مواليد عام 1957 بمدينة حماة، ويعد خبيرًا في الهيئة العامة السورية للكتاب. تقول سيرته الإبداعيةإنه شاعر الدورة العاشرة لليوم العربي للشعر 2024 ،كما أقرت بذلك المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “أليكسو”.

للشاعر عليشي تجربة قديمة مع الشعر منذ مطلع الثمانينات من القرن الماضي، حيث أصدر:”قصائد مشرفة على السهل” 1984 ، “الأسرار” 1989 ، “قليل من الوجد” 2001 ، “أعالي الحنين” 2003 ، “عناقيد الحكمة” 2007 ، “الغزال” 2009 ، “أسطورة فينيقية” 2022 .

كرمته وزارة الثقافة السورية عام 2017 ، واتحاد الكتاب العرب في سوريا عام 2022 ، كما صدر عن أعماله الشعرية العديد من الكتب والدراسات والرسائل الجامعية.

 

12- الشاعر الفلسطيني عبدالله عيسى

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يشارك الشاعر الفلسطيني ، الأكاديمي والدبلوماسي عبدالله عيسى في الدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام، ليقرأ بعض منجزاته الإبداعية التي تؤرخ  لتراجيديا الزمان والمكان المقدّسين ، كما في  غزة ، وفلسطين كلها ، وتكتب العهد الجديد .

وفضلاً عن عمله الدبلوماسي،  فإنه أكاديمي  واسع الثقافة ،  وله انشغالات  إبداعية في العمل الصحفي والإعلامي ومجالات السينما والتلفزيون  كاتباً ومنتجاً ومخرجاً .

فيما يبقى  مختبر الشعر  أهم انشغالاته  ، كما تجلى في دواوينه الشعرية التي قدّمت ذاته وقضيته مشروعاً جمالياً ، ومكنته من أن يكون صوتاً شعرياً متفرداً بانزياحات جمالية خصوصية .

وقد أطلق عليه ألقاب كثيرة منها شاعر فلسطين في المنفى .

و الشاعر عبدالله عيسى من مواليد عام 1964 في مخيم “ببيلا” بريف دمشق، وهو مستشار في سفارة دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية منذ عام 2015 ، يحمل درجة الدكتوراة في الآداب من معهد آداب آسيا وإفريقيا التابع لجامعة موسكو المركزية عام 2001 . و عمل معدًّا لبرامج ثقافية كثيرة، ومعدًّا ومقدّمًا لبرنامج “مقهى عبدالله عيسى الثقافي” في إذاعة صوت روسيا، ، و محرراً  في مجلة الشعراء الصادرة عن بيت الشعر في رام الله منذ عددها الأول.

كما أنجز  العديد من الأفلام الوثائقية، منها: “الطريق إلى مكة”، “خارق الوقت”، وسواها ، ومن الأفلام  السينمائية “اختبار الموت”، و”نحن نحب الحياة”، أما إصداراته الشعرية فكثيرة ودالّة على مشروعه الشعري الخصوصي ، نذكر منها “موتى يعدّون الجنازة”، “حبر سماء أولى”، “هناك حيث ظلال تئنّ”، “أدنى من سماء”.

كتب أنجز  في  مجال النقد  العديد من الكتب والدراسات   ، منها : ” رؤيا”، و”  محمود درويش. شعرية الخلق الجمالي ” ، وسواها .

وفضلاً عن ذلك أصدر عددًا من الكتب المترجمة، مثل ” مختارات من الشعر الروسي ” و ” أنطولوجيا الشعر الروسي المعاصر”، وغيرها ، وله في المسرح “ملكوت الأبالسة” .

وقد كُرّم في  فعاليات ومهرجانات  دولية كثيرة ، ، وحاز  على جوائز عربية ودولية من أبرزها ؛  قلده  الرئيس الفلسطيني محمود  عباس له وسام الاستحقاق في العلوم  والثقافة والفنون – مستوى الابتكار ، وكذلك  جائزة  تشيخوف الدولية ،  ووسام منتدى بريكس الدولي ٢٠٢٤ وسواها ، كما تم  تكريمه من  قبل مؤسسات وجامعات وشخصيات مختلفة . كما صدر العديد من الدراسات حول تجربته الشعرية.

 

13- الشاعر العماني عبدالله العريمي

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

بكل قلق القصيدة، ومفهومها ورونق الفلسفه الذاتية التي يسقطها الشاعر العماني عبدالله العريمي على مختاراته الشعرية، ينتظر جمهور مهرجان جرش في دورته الثامنة والثلاثين لهذا العام، الشاعر العريمي ضيفًا على منصة القراءة في المهرجان.

والشاعر العريمي من مواليد ولاية صور بسلطنة عمان، وهو بالرغم من تخصصه الأكاديمي في إدارة الأعمال، شاعرٌ ذو رؤية وحسّ خاص به، من خلال عناوين دواوينه الدالة على انشغالاته الذاتية والإنسانية في هذه الدواوين، كما في “كونشيرتو الكلمات”،”سمّني أيها الحب”،”لا أدعي أفقًا”،”الطريق إلى البيت”، و”مخطوطات العشق الأولى”.

تُرجمت مجموعة من قصائد الشاعر العريمي إلى الإنجليزية والفرنسية، وللشاعر حضوره في مهرجانات عربية عديدة، مثل مهرجان موريتانيا الأول العربي، ومهرجان توزر الأول للشعراء العرب بتونس، ومهرجان القصيدة العربية بلبنان، ومهرجان الشارقة للشعر العربي، ومهرجان دبي الدولي للشعر، ومهرجان تبوك الأول لشعراء الخليج، والأيام الثقافية العمانية الليبية بطرابلس، وقافلةأثير الثقافة بباريس. كما نشط الشاعر العريمي في حضور العديد من الفعاليات والاحتفاليات الثقافية العربية، مثل معارض الكتاب وغيرها من الفعاليات والمناسبات.

 

14- الشاعر الكويتي علي المسعودي

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يشارك الشاعر والإعلامي الكويتي علي المسعودي في الدورةالثامنة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافه والفنون لهذا العام، ويشغل المسعودي مدير دار سعاد الصباح للثقافة والإبداع،ومستشار مركز قطر للشعر “ديوان العرب”/ وزارة الثقافة، وهو المشرف العام على جوائز الشيخ عبد المبارك للإبداع العلمي، وجوائز الشيخة سعاد الصباح للإبداع الأدبي. والمسعودي من مواليد الكويت 1967، يحمل درجة البكالوريوس في اللغة العربية والماجستير في التاريخ على مستوى الخليج العربي،ومحاضر في عدد من الجامعات ومحكم مسابقات أدبيّة، وحاصل على العديد من الجوائز وشهادات التكريم.

أصدر في مجال النقد: “شغب”،”كلام النثر على الشعر”،”أسئلة الشمس”، وفي مجال القصة:”مملكة الشمس”،”رجوع”،”تقاطيع “، “جلسة تصوير”، كما صدر له في مجال الطفل:”أحلام وأوهام”، “الرسالة”، وفي مجال السيرة الذاتية:”مذكرات طالب حلم”، وفي مجال الحوارات الأدبية:”تكلموا فقالوا”،”حديث الشعر”،”حمامة السلام”.

أعدّ المسعودي برامج تلفزيونيةعديدة على تلفزيونات الكويت، وأبو ظبي، وقطر، مثل برنامج “تقاطيع” الكويت،”نسايم ليل” قناة MBC، برنامج “رايات” أبو ظبي، وهومدير قناة بروز بدبي، ومعد برنامج “سوابح فكر” بتلفزيون قطر.

15 – الشاعر البحريني كريم رضي

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يحل الشاعر البحريني كريم رضي ضيفًا على مهرجان جرش الثامن والثلاثين للثقافة والفنون لهذا العام، ويحمل معه إبداعاته ولغته ومشهدياته الجميلة، باعتباره شاعرًا يولِّد الصور ويشتغل على المعنى والاحتفاء بموضوعات الشعر.

والشاعر رضي من مواليد قرية توبلي بمحافظه العاصمة بمملكة البحرين، وهو كاتب ومثقف من مواليد 1960 ، صدر له عدد من دواوين الشعر، منها:”أحاديث صفية” 2003 ، وهو الديوان الفائز بجائزة وزارة الإعلام بالمركز الثاني، وديوان “سقط المتاع” 2021 ، وديوان “كلام أقل” 2022 . شارك في كتاب نقدي مع آخرين بعنوان “نص في غابة التأويل”، وهو عضو مجلس إدارةأسرة الأدباء والكتاب، ومسؤول النشاط الثقافي، وله عدة مقاربات في النقد في المطبوعات المحلية والعربية، كما مثّل البحرين في العديد من المهرجانات الشعرية في عدة عواصم عربية.

16 – الشاعرة الجزائرية سمية محنش

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

تشارك الشاعرة الجزائرية سمية محنش في الدورةالثامنة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون، وهي شاعرةمتخصصة في دراسة القانون وناقشت رسالة الدكتوراه سنة 2023. وهي عضو في المجلس الأعلى للغة العربية بموجب مرسوم رئاسي.

حصلت الشاعرة محنش على العديد من الجوائز الشعرية، منها جائزة رئيس الجمهوريه للمبدعين الشباب في الشعر لسنتي 2012-2017، ولها ديوان شعر بعنوان “مسقط قلبي”، وديوان “ذلك الكنز”.

كتبت عنها دراسات نقديةفي معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين الصادر عن مؤسسة جائزة سعود البابطين بالكويت، ومن الجوائز التي حصلت عليها الجائزة الوطنية للإبداع النسوي بقسنطينة، والجائزة العربية لمهرجان الشاطئ الشعري بسكيكدة، وجائزه الكثيب الذهبي الوطني بالجزائر.

لها مشاركات عديدة في المهرجانات الشعرية العربية والخليجية، وتكتب المقالات الصحفية،إضافةإلى مقالاتها المنتظمة في عدد من المجلات المتخصصة.

 

17- الشاعرة اللبنانية لوركا سبيتي

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

تشارك الشاعرة والإعلامية اللبنانية لوركاسبيتي في الدورةالثامنة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون لهذا العام، وهي حاصلة على إجازة في الفلسفة، وعملت في المجال التربوي التعليمي، وكتبت في أكثر من صحيفة محلية وعربية، صدر لها في الشعر دواوين “أنت لي الآن تحرر”،”عند أول مرسى”،”ليس سوى الأرق”،”مصحّ عقلي”،”هذا كله قلبك”،”ذهان”. كتبت قصة الطفل، ونالت جائزة اتصالات “الشارقة” لأدب الأطفال عن فئةأفضل كتاب لعام 2017 ، أما في الإعلام، فقد أعدت وقدمت برامج وثائقية واجتماعية، منها:”صوت الشعب”،”اسأل قلبك”،”بالحب وبس”،”مش مزح”، وتقدم حاليًّا برنامج “صباح اليوم” عبر شاشة التلفزيون الجديد، وهي عضو اتحاد الكتاب اللبنانيين ونقابة الصحفيين.

 

18 –   الشاعرة  فهيمة الحسن

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

تشارك الشاعرة فهيمة الحسن من المملكة العربية السعودية في مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته الثامنة والثلاثين لهذا العام، وهي كاتبةأيضًا،وحاصلة على الماجستير في الموارد البشرية، وعضوة في العديد من الجمعيات والملتقيات الثقافية والأدبية.

كتبتديوانًا نثريًّا بعنوان “يكتبني حنيني”، وديوان “بنت الدموع”، ورواية”نور تبصر النور”، ولها مشاركات ملحوظة مع كتاب وشعراء عرب في الشعر والنثر والقصة، وتكتب الشاعرة الحسن في موضوع تطوير الذات واستراتيجيات التعلّم، وهي حاصلة على الدبلوم العام في التربية.

 

19 –  الشاعرة ليندا إبراهيم ابنة الياسمين الشامي

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

بإحساسها العميق، ولغتها الخاصة تحمل إلينا الشاعرة السورية ليندا إبراهيم كلّ ياسمين الشام، وتقرأ أشعارها بثقة الصورة وجماليات اللغة. الشاعرة المولودة في دمشق، المهندسة الاستشارية، عضو اتحاد الكتاب العرب جمعية الشعر،  وعضو مشارك في اتحاد الصحفيين السوريين، ومشاركة في أهم المهرجانات الأدبية والفعاليات الثقافية في سوريا والبلاد العربية، من أهم الأصوات الشعرية التي أبرزتها مسابقة “أمير الشعراء” بأبو ظبي، بموسمها الخامس، مع العديد من المشاركات في أهم المنابر السورية والعربية،  مثل المربد، أبو تمام، بابل،  في العراق، ومهرجان الشعر المقاوم بلبنان، وغيرها العديد.

حصلت الشاعرة ليندا إبراهيم على جائزة عمر أبو ريشة للشعر العربي بسوريا عام 2016 ، وجائزة الأغنية الوطنية السورية 2021 ، وجائزة نازك الملائكة للإبداع النسوي العربي ببغداد. 2014… من دواوينها : “لدمشق هذا الياسمين”، “فصول الحب والوحشة”، “لحضرة الرسولة”، “أنا امرأة الأرض”، “لسيدة الضوء”، “منمنمات دمشقية”، “على الجسر العتيق”، “حتى لاح ظلٌّ”.

تكتب المواد النقدية والبحوث  والدراسات الأدبية في أهم الدوريات والمواقع الثقافية العربية، لحن عددٌ من قصائدها، مثل “القصيدة الشآمية”، وكُتبَ عن أشعارها أكثر من دراسة نقديّة في أسلوبها وتقنياتها الأدبيّة….. كما ورد اسمها وسيرتها الأدبية والعلمية في معجم البابطين وموسوعة شعراء طريق الحرير ومعجم شاعرات نساء عربيات.

 

20 – الشاعر العراقي سعد محمد حسين

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يشارك الشاعر العراقي سعد محمد حسين في الدورة الثامنة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون، وهو من مواليد الموصل بالعراق 1985 ، حاصل على بكالوريوس لغة عربية، ويشغل حاليًّا منصب رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في نينوى، كما أنه رئيس نادي الشعر في الموصل سنه 2017 ، ورئيس اللجنة التنظيمية لمهرجان أبي تمام السادس للشعر العربي في الموصل 2024 ، ومسؤول النشاطات الأدبية في البيت الثقافي في نينوى/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار 2021 ، ومسؤول النشاطات الأدبية في مؤسسة ملتقى الكتاب للثقافة والتعليم. وهو عضو لجنة التحكيم في مسابقة وزارة التربية العراقية للشعر والخطابة والمسرح للمدرسين والمعلمين والمشرفين.

من إصداراته “أتخيله نهرًا”/ مجموعة شعرية. وصل إلى القائمة النهائية لجائزة راشد بن حمد الشرقي في الإمارات 2019 ، وحاز على المرتبة الثانية في مسابقة وزارة التربية العراقية 2019 ، والمرتبة الثانية في مسابقة شاعر شباب العرب 2022 . شارك في الكثير من الملتقيات الثقافية في مسقط، بغداد، نينوى، كركوك، البصرة، الناصرية، وبابل.

 

21- الشاعر العراقي علي الفواز

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

يشارك الشاعر والإعلامي العراقي علي حسن الفواز في مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الثامنة والثلاثين، ليقرأ وفق رؤيته للقصيدة، وبما يتوافر عليه من ثقافة النقد الأدبي والتنافذ على أبعاد وحقول ثقافية وفنية عديدة ذات صلة بالأدب والشعر.

والشاعر الفواز يحمل درجة الماجستير في الإعلام وترأس العديد من الصحف والمجلات ذات الطابع الثقافي، وهو مشارك وناشط في الكثير من الدراسات والبحوث في المؤتمرات الثقافية، وكاتب في العديد من الصحف والمجلات العربية المحكمة، كما أنّه مُحكّم في أكثر من لجنة تحكيم في مجال الشعر والرواية والنقد.

الفواز يشغل حاليًّا رئيسًا للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق،وأصدر 20 كتابًا في مجالات الشعر والسرد والفكر السياسي والنقدي، كما في كتاب”العائلة الشعرية العراقية”،”مراثي المكان السردي في الرواية العراقية”،”فانتازيا الدولة: كتاب في النقد السياسي”،”الدولة والديمقراطية”،”كافيار/ كتاب شعري”،”مرايا لسيدة المطر/ كتاب شعري”،”ألوان باسلة/ كتاب شعري”،”ألواح الحضور/ كتاب شعري”،”وجه ضالع بالمرايا/ كتاب نثري”،”غابات الماء/أنطولوجيا شعراء البصرة”، و”سرديات الأنوثة.. سرديات المختلف/ كتاب نقدي”.

 

 

22- الشاعر  المصري عمرو لطيف

شعراء عرب يشاركون في مهرجان جرش 2024 ... اسماء

للشاعر المصري الدكتور عمرو فرج لطيف، إحساس عالٍ بما يبدعه من أشعار متنوعة ومعزوفات صوفية وابتهالات دينية وقصائد في مدح آل البيت تصل إلى القلب مباشرةً دون وسيط، وفي مشاركته بدورة مهرجان جرش الثامنة والثلاثين لهذا العام، سنكون معه  في أمسية نستعيد فيها رُقي الوجدان وشفافية الروح   في كون التجليات الفسيح.

الشاعر عمرو فرج لطيف من مواليد محافظة الغربية بمصر، وهو طبيب وعضو اتحاد كتاب مصر، من دواوينه: “منحوتة إغريقية”، “هلاوس إيقاعية”، “الجسور المعلقة”، “المدائن الحمراء”، و”قمر تسابيح”

وقد تم إدراج سيرته الذاتية في المجلد الرابع لمعجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين مع بعض القصائد المختاره من أشعاره .

وقد استطاع بالتعاون مع الأستاذة الدكتورة رانيا عبده الإمام عميد كلية التربية النوعية بجامعة طنطا عمل معرض فنِّي  تشكيلي وهو الأول من نوعه والتأكيد على فكرة تزاوج الفنون ما بين القصيدة والانشاد والفن التشكيلي تحت عنوان “سبحة صوفية”.

وقد تم اختيار بعض قصائده من قِبل المسرح القومي المصري للمشاركة في المسرحية الشعرية “عرفت الهوى” بطولة وإخراج الفنًّان خالد عبد السلام.

وقد قدَّم العديد من الإبتهالات الدينية لكبار مبتهلي الإذاعة والتليفزيون المصري عبر إذاعة القرآن الكريم من القاهرة وعبر القطاع الديني بالتليفزيون المصري في مناسبات دينية عديدة وبطابع وجداني مُحبَّب استطاع من خلاله الوصول لقلوب ملايين المستمعين  وقدم العديد من القصائد الدينية، تحت عناوين لافتة، منها: “نحن العرايا”، “درويش عشق”، “أهل الوداد”، “يا سارقًا دفء الفؤاد”.

ولقد تعاون مع كبار المنشدين في مصر  والوطن العربي مثل الشيخ ياسين التهامي والشيخ أمين الدشناوي والفنان إبراهيم راشد والفنان أشرف علي وكان له العديد من المشاركات الأدبية عبر قنوات مصرية متنوعة، وله الكثير من المشاركات في الندوات الثقافية والفنية بالتنسيق مع اتحاد كتاب مصر والهيئة العامة لقصور الثقافه المصرية.

الصحيفة العربية الأردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى