أخبار

استعداد شامل للأحزاب الأردنية لخوض الانتخابات النيابية المقبلة

[ad_1]

صراحة نيوز – كشف مدير مركز الحياة – راصد، عامر بني عامر، في تصريحات لبرنامج “صوت المملكة” على قناة المملكة، عن نتائج استطلاع جديد للمركز أظهر أن جميع الأحزاب السياسية في الأردن تعتزم المشاركة في الانتخابات النيابية المقررة في 10 أيلول المقبل.

وأوضح بني عامر أن 70% من الأحزاب أعلنت استعدادها التام لخوض الانتخابات، فيما اعتبرت 80% منها أن البيئة السياسية مناسبة بدرجات متفاوتة لمنافسة حرة ونزيهة. ومع ذلك، أشار إلى أن 88% من الأحزاب تعتبر أن “أكبر تحدٍ” يواجهها هو الدعم المالي.

وأضاف أن 3 أحزاب فقط، تمثل 6% من المجموع الكلي، أعلنت جاهزيتها لتشكيل حكومة، مما يعكس وعي العديد من الأحزاب بأنها ليست جاهزة بعد، لكنها مصممة على خوض التجربة وتأدية واجبها بالشكل المناسب. وأكد أن هذا التباين في النسب يشير إلى أن التجربة الحزبية في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح.

وفيما يتعلق بثقة الأحزاب في الهيئة المستقلة للانتخاب، قال بني عامر إن 94% من الأحزاب تثق بقدرتها على إدارة الانتخابات. كما توقع أن تتخطى 10 أحزاب العتبة الانتخابية في الانتخابات المقبلة، مع سيطرة 6 أحزاب على البرلمان، منها 4 كتل كبيرة وكتلتان صغيرتان.

واختتم بني عامر تصريحاته بالإشارة إلى أن 53% من الأحزاب قد تخوض الانتخابات بائتلافات، مما يعزز من فرص التعاون والتنسيق بين الأحزاب المختلفة لتحقيق أهدافها المشتركة.

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى