أخبار

احتراق مخيطة C.F بالكرك احدى صديقات التليف الكيسي 

[ad_1]

صراحة نيوز / محمود المجالي /الكرك

سلمى ايقنت ان الفواجع ستستمر رغم رحيلك سنوات العجاف سبع وسنوات غيابك اربع .

يكتب خالد الفراية غابت مدللتى سلمى ككثير من الأردنيين بمرض التَّلَيُّفُ الكِيسِيُّ الذي هو مرض وراثي صبغي جسمي متنحٍّ. يحدث بسببه عجز في عمل الغدد خارجية الإفراز، مما يُؤثر على وظائف متعددة في الجسم. فهو يؤثر بصورة كبيرة على الرئتين، وبنسبة أقل على البنكرياس والكبد والأمعاء، حيث يؤدي إلى تراكم طبقة سميكة ولزجة من المُخاط على تلك الأعضاء. إنه أحد أكثر الأمراض الرئوية المزمنة انتشارًا لدى الأطفال والشباب وهو اضطراب جيني يؤدي للوفاة. وفي الغالب يرجع سبب الوفاة إلى الالتهاب الرئوي الذي تُسببه الزائفة والمكورات العنقودية.

يضيف خالد بالأمس وبعد شروق الشمس وارتفعت طول الرمح او رمحين يأتيني طارق بالباب ايقنت ان هناك فجع من نوع آخر للطارق لان هاتفي مغلق لم يرن احترق المصنع احترقت المخيطة للوهلة الأولى لم استوعب عن ماذا يتحدث اشعلت سيجارتي الثانية علماً ان الاولى مشتغله.

يتابع الفراية وصلت وكأنني في حلم تعب ما يقرب السنتين يضيع هدراً يا الله لحجم الكارثة التى حلت بالمخيطة التى اسميناها C.F وهي اختصار لكلمة Cystic Fibrosis التليف الكيسي نقف مكتوفى الأيدي ما نقول الا كلمات قدر الله وما شاء فعل.

أشار الفرايه ان هذا المصنع (المخيطة) ادخلنا خدمة جديدة وهي خدمة تفصيل الملابس المهنية للشركات والمصانع حسب المواصفات بجودة عالية والطباعة والتطريز على الملابس .وتم تدريب أشخاص من ذوى الاحتياجات الخاصة الصم والبكم .

تقول جواهر الكفاوين مدربة في المخيطة منذ عددة شهور تطوعت للتدريب في المخيطة التى تعودنا على تسميتها مصنع مصغر لتطلعات في المستقبل ان تكون مصنع يلبي طموح الكثير من السيدات الاواتي تدربن هنا.

تضيف اعمل على تدربت ما يقرب عشرين سيده وصبية على مدار الاسبوع لكل مجموعة ثماني سيدات والحمدلله نلمس ثمر هذا التدريب من خلال العمل داخل المصنع .

ندى المجالي طالبة بالسنة الثالثة بجامعة مؤتة تقول لقد أجلت دراستي الصيفية كي اعمل في هذا المصنع لتوفير مصروفي في الفصول القادمة علماً انني تدربت هنا والان اعمل على عددة ماكنات الطباعة والتطريز بمستوى عالي .

وتطمح الشابة ندى من اهل الخير مد يد العون والمساعدة للوقوف من أجل إعادة المصنع على ما كان لان هناك بيوت تستفيد من العمل والتدريب لسد بعض الاحتياجات الخاصة بهن.

احتراق مخيطة C.F بالكرك احدى صديقات التليف الكيسي احتراق مخيطة C.F بالكرك احدى صديقات التليف الكيسي احتراق مخيطة C.F بالكرك احدى صديقات التليف الكيسي احتراق مخيطة C.F بالكرك احدى صديقات التليف الكيسي احتراق مخيطة C.F بالكرك احدى صديقات التليف الكيسي 

احتراق مخيطة C.F بالكرك احدى صديقات التليف الكيسي 

[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى