أخبار

اتفاقية قرض أوروبي بـ400 مليون يورو للأمن المائي في الأردن

صراحة نيوز- قامت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، زينة طوقان، بتوقيع اتفاقية قرض بقيمة 400 مليون يورو مع بنك الاستثمار الأوروبي لدعم برنامج يهدف إلى تعزيز الأمن المائي والتكيف مع التغير المناخي في الأردن. جاء هذا التوقيع خلال اجتماع مجلس الشراكة الخامس عشر بين الأردن والاتحاد الأوروبي.

أوضحت وزارة التخطيط لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن البرنامج، الذي أعلن عنه خلال الزيارة الملكية إلى بروكسل في 7 نوفمبر من العام الماضي، سيُموَّل عبر الموازنة العامة. ويهدف إلى دعم إصلاحات قطاع المياه من خلال تقليل الفاقد المائي، تعزيز إمدادات المياه المستدامة، تحسين الكفاءة التشغيلية، رفع مستوى الخدمة لمشتركي المياه والصرف الصحي في جميع أنحاء المملكة، وتعزيز القدرات في القطاع المائي.

وقع الاتفاقية من جانب بنك الاستثمار الأوروبي ليونيل رابايلي، مدير العمليات لدول الجوار في البنك.

وأعلنت طوقان أنه سيتم توقيع منحة إضافية بقيمة 54.36 مليون دولار (ما يعادل 50 مليون يورو) خلال الأسابيع المقبلة عبر آلية التمويل الميسر العالمية (GCFF) التي يديرها البنك الدولي لدعم تنفيذ البرنامج.

وأشادت الوزيرة بدعم بنك الاستثمار الأوروبي الذي شمل قروضاً ومنحاً استثمارية وفنية، مما ساهم في تمويل مشاريع مهمة في مجالات المياه والصرف الصحي، الطاقة، النقل، الرعاية الصحية، الصناعة، التعدين، التعليم، تنمية القطاع الخاص، البنية التحتية، ودعم الإقراض الوسيط للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال البنوك الأردنية. كما شمل الدعم إعداد الدراسات الفنية والجدوى الاقتصادية للمشاريع في هذه القطاعات.

وعمل البنك على تمويل مجموعة من المشاريع المهمة في المملكة كمشروع جر مياه الديسي، وجر مياه وادي العرب لمحافظات الشمال، ودعم مصادر المياه في وادي الأردن، وإمدادات المياه لمنطقة دير علا والكرامة وشراء اللقاحات ضمن إطار الاستجابة للجائحة، بالإضافة إلى تعهدات البنك لمشروع تحلية ونقل المياه من العقبة إلى عمان– الناقل الوطني للمياه.

ونمت محفظة بنك الاستثمار الأوروبي في المملكة خلال الفترة (2014-2024) لتصل إلى ما يقرب 1.8 مليار يورو والتي تركزت في قطاعات المياه والصحة والنقل والطاقة والتنمية الحضرية والبلدية، وإقراض الشركات والبنوك التجارية المحلية لدعم المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة حيث يعتبر البنك من الشركاء التنمويين الداعمين لقطاع المياه في الأردن.

الصحيفة العربية الأردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى